عندما نشتري هاتف محمول فإن أول ما نقدم على فعله هو اقتناء غطاء واقي له حفاظاً عليه من أي ضرر قد يلحق به, فما بالنا بأطفالنا؟ كيف نتركهم عرضة للمخاطر التي قد تودي بحياتهم – لا قدر الله – ! كيف نهمل قطعة من أرواحنا و نضعها في مهب الريح غير عابئين بالعواقب الوخيمة؟ كيف نصطحبهم معنا في السيارات دون وضعهم بداخل كرسي جلوس للاطفال و لا نضع في الاعتبار إمكانية تعرضهم لأي من حوادث السير المفجعة التي تتكرر مئات المرات في اليوم الواحد؟

أطفالنا أمانة في أعناقنا و سلامتهم مسئولية ملقاة على كواهلنا فهم مخلوقات صغيرة و ضعيفة لا تقدر على حماية نفسها بنفسها و لا تملك أن تدفع عن نفسها ضراً لذا أوكل الله لنا مهمة العناية بها، و هذا لا يتنافى مع كمال التوكل على الله و الإيمان التام بكونه الحافظ فقد جاءت شريعتنا مُحملة بالعديد من النصوص التي تحثنا على الأخذ بالأسباب حيث قال رسولنا الكريم ((اعقلها و توكل)) و قال أيضاً ((كلكم راعٍ و كلكم مسئول عن رعيته)).

لذا عزيزتي الأم و عزيزي الأب لا تتهاونوا في سلامة أطفالكم و لا تتنازلوا عن اقتناء كرسي أطفال للسيارة بمواصفات ممتازة و جودة مميزة حتى يمسي صغاركم في هالة واقية تحول دون تعرضهم لأي أذى أو إصابة طوال فترة تواجدهم معكم في السيارة أينما كانت وجهتكم، و إن كنتم تفتقرون إلى المعلومات اللازمة التي من شأنها أن تساعدكم على تخير الكرسي المناسب فلا شك أنكم ستجدون ضالتكم بين سطور هذا المقال.

ما هو أفضل نوع كرسي جلوس للاطفال ؟

للإجابة عن سؤال ما هو أفضل نوع كرسي جلوس للاطفال ينبغي التعرف في بادئ الأمر على أنواع كراسي السيارات المتواجدة في الأسواق، و هي كالآتي:-

1) كرسي للاطفال الرضع مواجه للخلف :

يخدم كرسي للاطفال الرضع فئة المواليد من عمر الولادة و حتى بلوغ عامين أو حتى بلوغ وزن خمسة عشر كيلو غرام, و يتكون هذا الكرسي من قطعتين إحداهما عبارة عن قاعدة للتثبيت يتم تركيبها في المقعد الخلفي من السيارة و القطعة الأخرى عبارة سرير صغير بحيث يوضع الطفل بداخله, و تعتبر الوضعية الخلفية – أي جعل وجه الرضيع مقابلاً لظهر المقاعد الخلفية – هي الوضعية المثالية لهذا النوع من كراسي اطفال للسيارات كونها الوضعية الأكثر أماناً في هذه المرحلة العمرية.

2) كرسي أطفال للسيارة قابل للتحويل :

يتميز كرسي أطفال للسيارة القابل للتحويل بإمكانية تحويله من الوضعية الخلفية إلى الوضعية الأمامية و هو ما يجعله مناسب للاستخدام خلال المرحلة العمرية الأولى و الثانية أيضاً، لذا فهو يخدم الأطفال من عمر الولادة و حتى بلوغ خمسة أعوام أو حتى الوصول إلى وزن 36 كيلو غرام, و لا يُعاب على هذا النوع من الكراسي سوى أنه غير محمول و لا يمكن نقله من مكان إلى آخر بسهولة كالنوع السابق.

3) كرسي جلوس للاطفال متعدد الاستخدامات :

يتم استخدام هذا النوع من كراسي سيارات للاطفال خلال المرحلة الانتقالية الواقعة بين مرحلتي استعمال كرسي جلوس للاطفال قابل للتحويل و الكرسي الداعم, و يتسم هذا الكرسي بكونه يعتمد على حزام الأمان الخاص بالسيارة و لا يحتاج إلى أي أحزمة إضافية أخرى, كما أنه يوفر حيز أكبر للطفل و يتم تثبيته في الوضعية الأمامية, و يتناسب هذا النوع من الكراسي مع الأطفال الذين بلغت أعمارهم خمسة أعوام.

4) كرسي أطفال للسيارة بوستر أو المقعد الداعم :

لا يُنصح باستخدام كرسي أطفال للسيارة بوستر أو المقعد الداعم إلا عند نمو جسم الطفل بالقدر الكافي الذي يؤهله للجلوس بالشكل الصحيح و البقاء ثابتاً أسفل حزام الأمان الخاص بالسيارة, و يتوفر نوعين من المقاعد الداعمة هما المقاعد المرتفعة الظهر والمقاعد المنخفضة و تتجلى أبرز الفروقات بين النوعين في خاصية دعم الرأس و نظام الحماية الجانبية, و تكمن فائدة استعمال مقعد اطفال سيارة داعم في توفير الارتفاع المناسب للطفل بالشكل الصحيح, و يخدم المقعد الداعم الأطفال من وزن 18 كيلو غرام و حتى 45 كيلو غرام أو أكثر.

كرسي جلوس للاطفال

كرسي جلوس للاطفال

ما الذي ينبغي مراعاته عند شراء كرسي جلوس للاطفال ؟

هناك مجموعة من الأمور التي ينبغي الأخذ بها بعين الاعتبار عند الإقبال على شراء كرسي جلوس للاطفال لضمان الحصول على الاختيار المناسب و عدم ذهاب الأموال هباءً, و تتجلى أهم هذه الأمور في النقاط التالية:-

1) الميزانية المخصصة لاقتناء كرسي للاطفال الرضع وذلك وفق ما يتناسب مع ميزانية المنزل.

2) المصدر الموثوق الذي يتم شراء الكرسي منه لضمان النوعية الجيدة مثل كرسي جلوس للاطفال سنتربوينت و كرسي سيارة للاطفال جونيورز وغير ذلك.

3) نوع كرسي أطفال للسيارة الذي يتلائم مع عمر الطفل و وزنه و أسلوب حياة الأم و الأب.

4) معايير الأمان و السلامة التي ينطوي عليها الكرسي مثل أحزمة التثبيت و أنظمة الأيزوفيكس وكذلك أنظمة الدعم و الحماية الجانبية.

5) سهولة تركيب الكرسي و وضوح التعليمات المتعلقة بالفك و التثبيت و نحو ذلك.

6) جودة أقمشة الفرش بحيث يكون فرش كرسي جلوس للاطفال مصنوع من أقمشة طبيعية آمنة على بشرة الصغار.

7) حجم الكرسي بالنسبة لمساحة المقعد الخلفي في السيارة.

ما أشهر براندات كرسي أطفال للسيارة ؟

1) كرسي أطفال للسيارة شيكو :

يعتبر كرسي شيكو واحداً من أشهر انواع مقاعد السياره للاطفال فهو يحظى بكافة المواصفات القياسية التي تكفل توفير أقصى درجة من الراحة و الأمان, كما أنه متعدد الوضعيات و مُبطن و مزود بخاصية الحماية من الصدمات, فضلاً عن حزام الأمان الخماسي و التصميم الأنيق.

2) كرسي جلوس للاطفال سنتربوينت :

يتميز كرسي جلوس للاطفال سنتربوينت بكونه مزود بثلاث وضعيات مختلفة و حزام أمان خماسي النقاط و وضعية استلقاء مسطحة و نظام حماية من الصدمات و خاصية الدوران 360 درجة علاوة على إمكانية  تنظيف الكرسي بالمسح.

3) كرسي للاطفال الرضع ماكسي كوزي :

يخدم كرسي للاطفال الرضع ماكسي كوزي فئة المواليد من الولادة و حتى بلوغ عام أو أكثر, كما أنه يأتي مزوداً بخواص أمان إضافية و أنظمة مقاومة الصدمات و أحزمة مُحكمة التثبيت و وضعيات جسم متعددة و تصاميم متنوعة.

4) كرسي جلوس للاطفال جراكو :

يفضل الكثير من أولياء الأمور اقتناء كرسي سيارة جراكو نظراً للجودة العالية التي يتميز بها, فهو ينطوي على مسند داعم للرأس قابل للضبط و حزام أمان ذا مسار موضح لضمان التثبيت بالشكل الصحيح, بالإضافة إلى الراحة و الحماية القصوى التي يوفرها بفضل التقنيات المبتكرة المستخدمة في صناعته.

5) كرسي السيارة للأطفال جوي :

يعد كرسي جلوس للاطفال جوي من كراسي السيارات الشهيرة في هذا الصدد فهو خفيف الوزن و سهل الحمل و مُبطن من الداخل و مزود بوسادة لدعم رأس الطفل علاوة على أن تصميمه عصري و أنيق.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.